Articles

Affichage des articles du janvier, 2012

الـتّأرجح بين عبق الذّكرى ومشرط الذّاكرة...

Image
الذّكرى فردية وذاتيّة، للأحداث فيها طعم ورائحة. أمّا الذّاكرة، فجماعية - وموضوعية، لا مكان فيها للعواطف. الذكرى تسكن القلب أمّا الذّاكرة فتعشّش في العقل. الذكرى باطنية كالشتاء والذّاكرة خارجية كالصيف. الذّكرى غائمة كجيب المعطف الدّاخلي تلوذ به الأصابع فتجده ناعما ودافئا ولكنّه مبهم وغامض. والذّاكرة مرتّبة وسافرة كألبوم صور لأسرة إقطاعية ضاع مجدها وولّى عهدها. للذّكرى تأتأة المحبّ ولون الغروب ورائحة الفجر. وللذّاكرة حياد المشرط بيد الجرّاح ووضوح القيلولة القائظة وعراء الصحراء القاسي. في الذّكرى تسلّقت جدار المبيت الجامعي للتحدّث إلى حبيبتي عبر النافذة، أمّا في الذّاكرة فحضرت تجمّعات طلابية وتابعت خطب الزّعماء بالمركّب الجامعي. الذكرى شهوة وغواية وخطيئة عذبة، أمّا الذّاكرة فحاجة ملحّة وحلال لا طعم له. الذّكرى عادة سرّية والذّاكرة واجب علني كتحية العلم كل صباح في المدرسة. الذّكرى صلاة فردية والذّاكرة مظاهرة جماعية. الذّكرى كيمياء الحواس والذّاكرة ركام الشواهد. الذّكرى مضيّفة ساحرة والذّاكرة بوّاب في مدخل ملهى ليلي. الذّكرى غمضة ع

اللعب بين الحرية والإيطيقا: حوارية مع نصوص لفرنسوا شيرباز ومحمود درويش

Image
مدخل   يقوم الاجتماع البشري على التبادل والتفاعل في إطار عقد اجتماعي تحكمه مجموعة من القواعد تضمن التعايش واستمراره. وهو نفس ما يقوم عليه اللعب بما هو نوع مخصوص من الاجتماع أو هو تدريب على الاجتماع ذاته بواسطة المحاكاة. لذلك نرى هذا النص على درجة عالية من الرّاهنية، اعتبارا لما يميّز راهننا من دوس متكرّر لإيطيقا اللعب، حتّى تكاد تنتفي أي إمكانية للتعايش ومن ثمّة أيّة إمكانية للاجتماع. فعندما لا يحترم اللاعبون قواعد اللعبة أمام أنظار حكم لا يحرّك ساكنا لحماية قانون اللعبة وضمان تطبيقه تكتسح الجماهير ميدان اللعب، خصوصا عندما يتسرّب الشك إلى شرعية الحكم ذاته. يحصل هذا