حكايات عن الياسمين



يثير الحديث عن "ثورة الياسمين" في خاطري حكايا عالقة بذاكرتي عن علاقة والدي بالياسمين بعيدا عن اللغط الدائر بين مؤيد لربط الثورة بالياسمين ورافض لهذا "الكليشيي" الهادف إلى تعليب الثورة وتحويلها إلى منتوج سياحي. 
لكنني لا أستطيع الحديث عن حكاية والدي مع الياسمين دون أن أربطها بعلاقته بالبخور والعطور والطيب. فهو مولع بالروائح الفوّاحة إلى درجة الإدمان المرضي. لا يخرج إلى عمله في منجم الفسفاط قبل أن يرمي حفنة من البخور في الكانون ويقف فاتحا ساقيه، مفضفضا جنبات سترته كي يفسح المجال لدخان البخور حتى يتسرّب إلى ملابسه الداخلية ويخرج من رقبة تبّانه التي تغدو مثل فوهة مدفئة الحطب. وهو في ذلك لا يعبأ بمن في الغرفة ممّن يعوقهم الدخّان الكثيف عن التنفس. "سيدي" من أولئك الذين يتملّكهم الصّرع لمّا يشمّون رائحة بخور الجاوي (نسبة إلى مصدره جزيرة جاوة الأندونيسية) فيفاجأ من حوله بالقفز صارخا "أبَبْ بَبْ بَبْ بَبْ بَبْ بَبْ" والشرر يتطاير من عينيه والرّغوة البيضاء على شفتيه، كما لو أنّه من أحباب اللّه الذين يخاطبون الجن ويتحكّمون فيه. تلك علامة انتشائه برائحة الجاوي الذي يدخله في غيبوبة تامّة عمّا حوله. وقد يصيب أحيانا بعض القريبين منه بركلة طائشة أثناء قفزه ونطّه... زجاجة العطر التي تدوم لدى الآخرين شهورا تنفذ لديه في ظرف أسبوع... يتعطّر منها عدّة مرات في اليوم ويرشها على كبّوسه وفراشه ووسادته بل وفي جوربيه، حتى تسيطر رائحتها على المكان وتغزو أنوف الحاضرين... العطر لديه علامة يرسم بها حدود مجاله الحيوي. أمّا إذا ما أراد تكريمك بتعطيرك، فيتحوّل الأمر من حركة ودّية إلى اكتساح وغزو حقيقيين تماما ككرم البدو الفاحش.
أمّا عن الياسمين، فمن معضلات "سيدي" التي لم يجد لها حلاّ، أنّه لم ينجح طوال حياته في إنبات ياسمينة ببستان بيتنا رغم محاولاته المتكرّرة، حاله في ذلك كالعاشق الذي يشقى في ترويض حبيبة متمنّعة دون أن ييئس. كم مرّة حاولت وإخوتي إقناعه دون جدوى أنّ مبالغاته في العناية بشتلة الياسمين هي سبب الفشل. ورغم ما يبديه من اقتناع بحججنا، إلاّ أنّه في كل مرّة ينساق نحو الإفراط في العناية بالشجرة الطرية، فيغدق عليها الماء والسماد من روث البهائم ويغطّيها بالكرتون خوفا عليها من لفحات الشهيلي ويشدّ أطراف أعرافها الغضة إلى خيوط معدنية يمدها لمساعدتها على التمدّد قبل الأوان. وفي الأثناء، تجده يتفحّص عودها وأوراقها بيديه حتّى تذبل ثم تموت... وينتهي به الأمر في كل مرّة حانقا ومغتاظا، متّهما إيانا بالاقتراب من ياسمينته في غفلة منه... كان يريد أن يستقلّ بياسمينته الخاصة للتحرّر من منّة جارنا "حمّة خبيش" الذي كان يتبجّح بإهدائه مشموما كلّ عشية. ولأنّه لم يستثمر في صنع ذلك المشموم جهدا، فإنّه لا يتحمّس له كثيرا ويفضّل التنازل عنه لأوّل من يقدّر أنّه لا يستخفّ بالياسمين. كان أفضل لديه أن يقطف ما أمكنه من براعم الياسمين المتدلّي على أسيجة دور المهندسين في الحي الأوروبي، ويأتي بها إلى لينهمك في تثبيتها على سعفة نخيل يكون قد جرّحها بالإبرة، حتى يحصل على مشموم من صنعه. ولا يدركه الغروب إلاّ وقد فرغ من تطريز ثلاثة مشاميم أو أربعة. فتغمره السعادة وتفيض على وجهه علامات النخوة والرضى. وبحركة أقرب ما تكون إلى الطقوس البوذية يناولنا نحن أبناءه الأربعة مشموما مشموما. ويا ويل من لا يبدي له من الامتنان والاحتفاء بهديته ما يليق بقدرها. فذلك معناه أنّه دابّة بكماء لا تفقه في رفعة الذّوق ورهافة الحس. ولمّا تعاتبه المرحومة الفاقدة لحاسة الشم على مبالغاته وقسوة أحكامه في مسألة غير هامة، يرنو إليها مشفقا عليها من عاهة الحرمان من نعمة الشم ويكتم غيضه ممتنعا عن إجابتها. وفي كلّ مرّة يهدي مشموما لضيف يلقّنه درسا في كيفية التعامل معه. فليس من اللائق تشمّم الزهرة بغرس الأنف فيها، لأنّ ذلك يصيبها بالحمرة ويخنق عبقها. كما لا يجوز استعجال تفتّح البراعم، لأنّ الياسمين لا يتفتّح  إلاّ "عندما يأتي المساء ونجوم الليل تنثر"...  
لّما يزورني بتونس، يحرص على عدم التخلّف عن حصة المشي اليومية، ليس فقط لانضباطه العسكري فيما يتعلّق بمقاومة مرض السّكّري، بل وكذلك لأنّها فرصة للمرور بأنهج تعبق برائحة الياسمين. قال لي مرّة بعدما فرغ من حصة المشي وعاد إلى المنزل محشوّ الجيب ببراعم الياسمين: "ليس هناك أكرم من الياسمين وما أكثر منه فضلا على التونسيين... يزرع الناس أشجار الياسمين محاذية لأسوار حدائقهم، حتى يضربوا عصفورين بحجر واحد. أوّلهما المساهمة في تزيين النهج وتعطيره. وثانيهما جعل الأزهار في متناول أبناء الفقراء ممّن اتّخذوا من بيع الياسمين مصدر رزق. فالشجرة ولود ومعطاء تعوّض كلّ يوم ما يقطف منها في اليوم السابق ولا خوف على أزهارها من النفاذ. فلا شيء يضير أصحاب المنازل من أن يقطف الأطفال زهر الياسمين لتحويله إلى مشاميم يبيعونها ليجمعوا ما يساعدهم على العودة المدرسية في نهاية الصيف... وفي الحالتين يربح الناس رحمة الوالدين... كانت ثورتنا ستكون جديرة بلقب "ثورة الياسمين"، لو كان محمّد البوعزيزي بائع ياسمين... أمّا وقد كان مشعلها بائع موز، فليس غريبا أن تكون ثورة الموز، زلاّقة تراوغ الجميع وتتركهم في التسلّل..."




جلال الرويسي
المعهد العالي للتوثيق
08 فيفري 2012



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

المكتبات في بيئة الويب 2.0 أو مكتبات الجيل الثاني

مثلّث الطّبخ[1]

أم العرائس - عروس القرى