من النخبة الرياضية إلى الصفوة الاجتماعية

تونس بلد صغير شعبها يتجاوز بالكاد العشرة ملايين نسمة. وهذه نعمة كبرى، فلا تطاحن عرقي أو قومي أو طائفي ولا طموحات توسّعية ولا حروب ولا أي شيء من أسباب التوتّر والتمزّق الاجتماعي... يكاد التونسيون يعرفون بعضهم البعض فردا فردا، حتّى أنّه يكفي أن يدرس الواحد منّا بالجامعة ثلاث سنوات حتّى يكوّن شبكة من الصداقات والعلاقات تغطي الجهات الأربع للبلاد، فلا يدخل بعدها قرية أو مدينة إلاّ وله فيها صديق يبيت عنده. لنا زيتون ودقلة وبرتقال وفسفاط وبعض صناعات تحويلية وساحل ممتدّ. ونعرف عدد تلاميذنا وطلبتنا وموظفينا وجامعاتنا ومستشفياتنا وعساكرنا وشرطتنا... نعرف جيّدا أصحاب الثروات الشرعية ونميّزهم عن أصحاب الثروات الوسخة ونعرف المناضلين والقوّادين والأتقياء والمندسّين فيهم. لا نحتاج بحوثا معقّدة لرسم خارطة المجتمع القبلية والفلاحية والتربوية والصحية.. هذا من أصول فقيرة ولكنّه نجح في تحسين وضعه بفضل جهده وهذا من عائلة ميسورة كوّنت ثروتها من خدمة الباي وموالاة الاستعمار (جد الأسرة قايد أو خليفة) وهذا قوّاد أو مرتشي وهذا مهرّب (كناتري) وهذا فرشيشي وذاك مرزوقي وذاك بلدي وذاك تركي وذاك طرابلسي أو سوفي. ها هنا منجم وهناك بئر بترولية ومن هناك نقطة حدودية وهذه أرض حبس وتلك زاوية قرآنية وهناك ينام كنز روماني ومن هنا طريق الصحراء.. بين القرية والأخرى ساعة سير على ظهر دابّة فما بالك بعدما شقت الطرقات المعبّدة وتعمّمت السيارات وسكّة الحديد؟ ولأنّ تونس على هذا القدر من الوضوح والشفافية واللحمة الجغرافية، فإنّه لا يمكن لأحد فيها أن يتنصّل من أصله أو يمحو ماضيه. فحتّى من كوّنوا زوز فرنك من الهجرة أو من بيعان الشراب كلندو أو من البرموسبور أو من الكورة فإنّنا نعرفهم واحدا واحدا... وهذا ما يفسّر شعبيّة ذلك المثل الشعبي القائل "قاللّو يا بابا وقتاش نولّيوا شرفة؟ قالّلو حتّى يموتوا كبار الحومة". ولا نعني بهذا الكلام تثبيت الوضع القائم بما يؤبّد فقر الفقير وثراء الغني، وإنّما قصدنا فقط أنّ النقلة الاجتماعية لا تفسخ تاريخ الفرد. فلا يمكن لمن كان صعلوكا أن يتحوّل بين عشية وضحاها إلى جنتلمان ولا لمن كان ذئبا متوحّشا أن يلبس قناع حمل وديع دون أن يكتشف أمره أحد هذا إذا لم يفضح نفسه بنفسه، ولا لمن كان من العامّة أن يرتقي في رمشة عين إلى الخاصة.
خذ لك مثلا، فصيلة الكوّارجيّة. فالجميع في هذه البلاد يعرف من أيّة أصول اجتماعية ينحدر هؤلاء الذين حوّلتهم علاقتهم بالكرة إلى أعيان البلاد. بل إنّ الأصول المتواضعة لنجوم الكرة تكاد ترتقي إلى مستوى القاعدة العلمية.
أنا لا أتناول هذا الموضوع بدافع الحسد للكوارجية فأنا من أشدّ المعجبين بساحر الأجيال حمّادي العقربي وبزبير بية واسكندر السويح، وإنّما بدافع الحرص على العدالة الاجتماعية. إذ لا يجوز أن يمنح المجتمع والدولة البعض كلّ الامتيازات دون أن يردّوا لهما أبسط الجميل. فمجرّد توفّر فرصة ممارسة كرة القدم في ناد رياضي يوفّر بنية أساسية كاملة من ملاعب معشبة وتجهيزات وأزياء وأدواش ورعاية صحية ومدرّبين، يعتبر مجهودا وطنيا  فائقا يحق للمجتمع والدّولة أن يطالبا بمقابل له. فما بالك والأمر يتجاوز هذه الخدمات بسنوات ضوئية ليصل إلى الجراية ومنحة إمضاء العقد ومنح الفوز والرّعاية الصّحّيّة الفائقة والنظام الغذائي المثالي والمعسكرات والسفريات بالطائرة والإقامة في أفخم النزل وحوافز الدورات الدولية ومكافآت الفوز بالألقاب وعقود الاحتراف بالخارج ومداخيل الإشهار ومجد الشهرة والأبواب المشرعة على مصراعيها أينما قبّل اللاعب المدلّل وجهه. اللهم لا حسد، ربّي يزيدهم. ورغم أنّه لا يغيب عن ذهني ما يقدّمه رياضيو النخبة الوطنية من تعريف بالوطن ورفع رايته بين الأمم، إلاّ أنّني أجد مبالغة في تكريمهم إذا ما قارنّا ذلك مثلا مع ما يقدّمه فنّان أو أديب للوطن. هذا عدا عن أنّ التكريم والامتيازات ليست حكرا على رياضيي النخبة فقط بل تشمل حتّى من لم ينتم يوما إلى منتخب وطني. ودعونا نتساءل ماذا جنت البرازيل أو الأرجنتين أو غانا من شهرة منتخباتها؟ هل صارت أكثر ثراء؟ هل صارت أكثر عدالة اجتماعية أو أكثر حرّية ؟ فما الذي يقدّمه لاعب الكرة حتى ينعم بكلّ هذه الخيرات؟ صحيح أنّ الرياضة تجاوزت كونها تربية بدنية وخدمة تؤمنّها الدّولة لمواطنيها الذين يمارسونها من باب الهواية والترفيه، وتحوّلت إلى صناعة للفرجة، أي إلى منتوج يباع ويشترى. وزاد من أهمّيتها تسويق هذا المنتوج عبر التلفزيونات بما يعني فتح باب الإشهار أي الدّفق المالي الذي لا حدّ له. وهذا ما حوّل الرّياضة إلى سوق مضاربات واحتكارات ككل الأسواق الرّأسمالية زاد من تضخّمها آلة الرهان الرياضي (البرموسبور).
في تونس، ينحدر اللاعب عادة من أسرة متواضعة تقطن بحي شعبي مناخه صاخب وقاس لا يعترف بغير التحدّي. المنزل صغير والوالدان لا يحتملان ضجيج الأولاد في البيت فيغضّان الطرف عن بقاء أطفالهما وقتا طويلا خارجه. ولكنّ الشارع لا يقدّم للأطفال سوى بطحاء الحي. فلا وجود لفضاءات ترفيهية وتثقيفية كالمكتبة أو نادي الأطفال أو دار الشباب. وهكذا، فما من خيار أمام الأطفال إلاّ تأثيث وقتهم بلعب الكرة في بطحاء الحي.. صحيح أنّ البطاح قلّت اليوم خصوصا في المدن وصارت هناك مراكز تكوين للاعبين الشبّان صلب الجمعيات. وقد غدا طريق الالتحاق بها والصّمود داخلها مزروعا بالعراقيل والأشواك. فهناك الرّشوة والإقصاء والمحسوبية و"الحرقان" والتهميش والتخويف والجهويات والتحقير والتهجيج والاعتداءات والتحرّشات الجنسية... لذلك، لا ينجح في فرض نفسه داخل هذا المحيط الجهنّمي إلاّ القليل النّادر من أبناء الشعب. تبقى الطريق الأخرى وهي البروز في جمعية صغرى تنشط في الأقسام السفلى بما يلفت انتباه الفرق الكبرى ومن ثمّة الفوز بعرض وإمضاء أوّل عقد احترافي. على المنتدب الجديد بعدها أن ينجح في الاندماج مع رفاقه ويكسر العزلة، وإلاّ فهو الفشل من جديد يطلّ برأسه. في الأثناء هناك مغريات الشهرة والمعجبات وضغوط الانضباط والشائعات، وعلى ذلك اللاعب "الجيعان" الذي "طاح في دشيشة" أن يقاومها جميعا خصوصا أنّ غول الفشل ماثل هناك يتربّص باللاعب في انتظار الزلاّت. ولنا أن نتذكّر كم من فلتة كروية سقطت في امتحان مقاومة المغريات والانضباط. بعدما يفتكّ مكانا له بالتشكيلة الأساسية، يصبح اللعب في منافسة قارية أو في صفوف المنتخب الوطني هدفا لما يمثّله من فرصة للبروز ولفت انتباه الفرق الأوروبية أو الخليجية. فقد ولّى عهد "الأب الرّوحي للجمعية" الذي كان يحتضن اللاعب الموهوب ويجعل منه فتى مدلّلا يغدق عليه العطايا ويساعده على بعث مشروع يؤمّن الحياة بعد الاعتزال، خصوصا وأنّ فتح مقهي لم يعد يمثّل "آفارا" كبيرا بعدما ظلّ لزمن طويل امتيازا حصريا للكوّارجية. لست أدري لماذا تصيح الجماهير ضدّ بعض اللاعبين "فلان يا فطايري تَتْ تَرَتْ تَتًّا" أو "فلان يا مزاودي تَتْ تَرَتْ تَتًّا" ولا تصيح "فلان يا قهواجي، تَتْ تَرَتْ تَتًّا"؟؟ ما عليناش، تنتهي المسيرة الرياضية للاّعب التونسي سنتين أو ثلاثا بعد الثلاثين، وفي لمح البصر يتحوّل إلى رجل أعمال أو مسيّر رياضي بفريقه أو مدرّب أو محلّل رياضي بإحدى الفضائيات، رغم أنّ علامات الشباب والغضاضة مازالت بادية على محيّاه كما لو كان أميرا غضّا تسلّم العرش إثر وفاة الملك المفاجئة... وسواء في مجلسه بمقهاه أو في وسائل الإعلام أو في الاجتماعات الرياضية والجلسات العامة، نراه يجتهد في النهوص بدوره الجديد متصنّعا الحكمة ومدّعيا المعرفة. وممّا يساعده على أداء دوره الجديد انتفاخ بطنه بسرعة وحرصه على نطق مصطلحات ك"التنشيط الهجومي" و"الجمل الكروية" و"الهجمة المركّزة" التي تختلف جوهريا عن "الهجمة المرتدّة" وقلب الهجوم المتأخرّ 9.5" والغاية من ذلك هي التأكيد على أنّ الكرة علم. وترى صاحبنا يرمي بمصطلحاته خارج سياقاتها وفي جمل لا تحترم أبسط قواعد اللغة مطرّزا كلامه بما بمزيج من الفرنسية المهشّمة والخليجية المقزّزة.
هذه ليست حالة نادرة، وإنّما هي صورة كاريكاتورية لنموذج اللاّعب التونسي منذ أكثر من ثلاثين سنة، أي منذ ما بعد إنجاز منتخبنا الوطني في دورة كأس العالم لكرة القدم بالأرجنتين سنة 1978. تنطلق علاقته بالكرة وهو طفل من أبناء الشعب المفقّر محب للّعب وعاشق للحركة الفنّية والانتصار وينتهي رجل أعمال جشعا ومتنكرا لأصله الطبقي وحيّه الشعبي، يمتطي سيارة رباعية الدّفع حاجبا عينيه بنظارات سوداء فاخرة ومباهيا بضخامة بطنه التي تلقي بظلال الشك حول حقيقة انتمائه يوما ما للرياضة.      
إنّ الامتيازات التي صار يحصل عليها لاعب الكرة منذ ما بعد كأس العالم بالأرجنتين سنة 1978، كانت وراء ظهور فئة اجتماعية لها خصائصها المميّزة من وضع اجتماعي ومهني وقيم وسلوك ونشاط اقتصادي وسياسي أحيانا حتّى نكاد نتكلّم عن طبقة اجتماعية استنادا إلى قاموس الاقتصاد السياسي.
 ياخي واحد كيف سي فوزي البنزرتي ولاّ سي باتريك لوينغ شنوّة يقدّم للجمعية باش يخلّصوه 20 مليون في الشهر؟؟ وملاعبي كيف المساكني ولاّ شادي الهمّامي ولاّ زهير الذوّادي باش يخلص 10 ملايين في الشهر؟؟ شنوّة ها التضخم ؟؟ ألا تكفي جراية ب 1500 دينارا لمدرّب بالقسم الوطني، وهو بذلك منظّر بأستاذ جامعي؟؟ كيف سيجد خرّيجو المعاهد العليا شغلا كمدرّبين وهم يجدون في منافستهم قدماء اللاعبين بما يتفوّقون به من جاه وشبكة علاقات وشهرة؟؟ ياخي معقول بروفوسور في الطب يخلص زوز ملايين وملاعبي ما يعرفش يكتب اسمو يخلص قدّو خمسة مرّات ؟؟؟ شكون أنفع للبلاد؟؟؟ مفكّرين وعلماء وأدباء كيف سي هشام جعيط والصادق بلعيد والبروفوسور العنّابي والبروفوسور بن اسماعيل وحمّادي الرديسي والمنصف الوهايبي وجليلة بكّار والصغير أولاد أحمد ورضا الشمك وكمال الزغباني ولاّ الكابتنات فوزي البنزرتي ونبيل معلول وزبير بيّة وخالد حسني؟؟؟  ع القليلة لوكان جابوا للبلاد ميداليات أولمبية كيف أسامة الملّولي والقمودي وحبيبة الغريبي، رانا قلنا عرّفوا بالبلاد ورفعوا علمها في المحافل الدولية... أمّا هذوما آش جابوا للشعب التونسي اللي خيرهم من لحم أكتافو؟؟؟ ريت علاش العلم والمعرفة ماعادش عندهم قيمة واعتبار عند الفروخ الصغار؟؟ معاهم حق وهوما يشوفوا في أستاذهم مهنتل وكاري وذهنو شارد ويتذلّلهم باش يقراوا عندو الأوتيد، ومن الشيرة الأخرى يراوا "حنش الخرى" ولد حومتهم طالع فلاش في الجمعية وولّى اسمو "ميسّي"...
اللاّفت أنّ الفئتين تشتركان في كون عناصرهما تنتمي إلى النخبة. والنخبة تعني تلك القلّة القليلة من الأشخاص داخل المجتمع التي تتفوّق على السواد الأعظم من أفراد المجتمع (ما يسمّون بالعامّة في مقابل النخبة) بالذكاء أو بالمال أو بالموهبة الفنّية أو بالجسارة والشجاعة والقدرة على المخاطرة أو حتّى بالقوّة والحسب والنّسب. وهو ما يعطيها قدرة على التّأثير والتحكّم في البقية. بقي أنّ لكلّ مجتمع نخبه ومقاييسه في إبراز البعض منها وتهميش بعضها الآخر على ضوء ما يعتمده من مقاييس يولي الصّدارة لنوع مخصوص من النخب. فإذا كانت النخبة في المجتمعات المتطوّرة صارت تعني الأنتليجنسيا (أي فئة المثقفين والفنّانين والمفكّرين والباحثين والكتّاب) فإنّها تعني في المجتمعات القبلية الأشراف والأعيان والشيوخ، وهي في جمهوريات الموز تعني قادة العصابات المافياوية وباعة المخدّرات والصعاليك. وفي المجتمع الرّأسمالي الاستهلاكي فهي تعني نجوم الرياضة والسينما والغناء الذين يعتمد عليهم المستثمرون في الإشهار لتوسيع قاعدتهم الاستهلاكية وترويج سلعهم. ولكنّ أيّا كان تعريفنا التطبيقي للنخبة فإنّ أصنافها جميعا تشترك في كون عناصر النخبة هم قادة رأي يصنعون الرّأي العام ويوجّهونه ويؤثّرون فيه. ومن ثمّة مراهنة السّلطة عليهم وسعيها الدّائم لاستمالتهم لممارسة الحكم من خلالهم واهتمام وسائل الإعلام بهم.
في المجتمعات المتطوّرة يترتّب عن انتقال الفرد الموهوب من وضع النكرة إلى وضع النّجم استحقاقات لا يتردّد النجم في النهوض بأعبائها وتشريفها. انظر كيف تحوّل بيلي وزين الدين زيدان وميشال بلاتيني وجمال دبّوز وغيرهم كثير فتثقّفوا وكوّنوا أنفسهم في اللغات والسياسة والاقتصاد والفن وانتدبوا مديري أعمال لترشيد خطواتهم وتوجيههم حتّى اختيروا سفراء لدى الأمم المتّحدة واليونسكو واليونسيف والصّليب الأحمر. لقد وعوا خطورة دورهم فأسّسوا الجمعيات الخيرية ورعوا الفئات الهشّة وأطلقوا المبادرات الاجتماعية في أوطانهم وفي العالم قاطبة وسافروا إلى المناطق المحرومة وساهموا في نشر القيم النبيلة وفي إرساء السلم ومقاومة الأمراض والحروب والمظالم الاجتماعية.
فماذا فعل رياضيونا ومدرّبونا لصالح الثورة وهم الذين استفادوا من نظام بن علي الذي كان يغدق عليهم المنح والجرايات؟؟ هل تبرّعوا بمال ما لجمعية ما؟ هل أسّسوا جمعيات جديدة؟؟ هل قاموا بمبادرات لنشر الروح الرياضية ولتعميم البنية التحتية الرياضية؟؟ ويني فلوسكم ياللي تقولوا أنّكم تموتوا على تونس وأنّ لحمكم ياقف شوك شوك عند تحية العلم على أنغام النشيد الوطني؟؟ هيا عاد، تي ما هو مجهود وطني والتونسي للتونسي رحمة، حكّوا جناباتكم واجبدوا الفلوس الرّاقدة في الحسابات البنكية وابعثوا المشاريع المشغّلة للشباب اللي عندو شهايد أنتوما ما عندكمش.. فيني فلوس المنح والعقود والقهاوي والعقارات والسواني؟؟ 
ولنا عودة إلى موضوع تجنيس اللاعبين التونسيين والتحاقهم بمنتخبات أخرى وإلى موضوع حرقان لاعبي منتخبات الشبّان كلّما تحوّلوا إلى بلد أوروبي.

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

المكتبات في بيئة الويب 2.0 أو مكتبات الجيل الثاني

مثلّث الطّبخ[1]

أم العرائس - عروس القرى